[b]متوسطة العربي عرابي-
اختبار في اللغة العربية**
لا تعذلوه, فإن الفقر أضواء والحظ عاكسه والدهر عاداه
لا تنهروه , إن استجدى أكفكم فالجوع آلمه والصبر أعياه
تأملوا إن أردتم, ما يكابده تدلكم عن أليم الوخز عيناه
لولا غريزة حفظ الذات تدفعه ما كان يأتي بأمر ليس يرضاه
لا تشمخوا إن رأيتم منه مسكنة بها تناجي حنان النفس يمناه
ما كرم الله إنسانا لثروته بل ما يكرمه إلا لتقواه
من لم تقربه من مولاه طاعته فلن يقربه مال ولا جاه
يقضي النهار على الأعشاب منتصبا الذل بردته والهم سيماه
لا يعرف الذل إلا من تجرعه وذاق من قدح التسآل بلواه
إن تحسنوا فالذي تولونه لكم فكل ما ادخره الإنسان يلقاه
( إن تخذلوه فعين الله ترقبكم ) ومن سعى عملا لا ريب يجزاه
"مصطفى بن رحمون "
1شرح المعاني : " أضواه : أضعفه / بردة : الثوب / قدح: كاس /
تشمخوا : تتكبروا / لا تعدلوه: لا تلوموه "
2البناء الفكري :
* إلى أي نوع من الشعر تنتمي إليه هذه القصيدة ؟ 0.5
*ماذا يصور الشاعر في هذه القصيدة ؟ استدل بالبيت الشعري 1ن
* اشرح ما يلي : استجدى , يكابده 1ن
*هات من النص أضداد ما يلي: عصيان, منحنيا 1ن
*ضع عنوانا مناسبا للنص 1ن
3البناء اللغوي:
* سم الأسلوب وبين غرضهُ الأدبي: (لا تنهروه) 1ن.
*استخرج من النص ما يلي :
-جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ وجوبا مع تعيينه و التعليل.
-جملة فعلية بسيطة محددا عناصرها
*أعرب ما تحته خط.
*ثن العبارة ما بين قوسين في النص.
البناء الفني:
*في البيت الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها.
الوضعية الإدماجية:
مررت بمتشرد و تأثرت لمنظره الأليم صف هدا المشهد وصفا دقيقا مبينا الأثر الذي تركه في نفسك مستعملا تشبيها.
و بالتوفيق.[/b]
اختبار في اللغة العربية**
لا تعذلوه, فإن الفقر أضواء والحظ عاكسه والدهر عاداه
لا تنهروه , إن استجدى أكفكم فالجوع آلمه والصبر أعياه
تأملوا إن أردتم, ما يكابده تدلكم عن أليم الوخز عيناه
لولا غريزة حفظ الذات تدفعه ما كان يأتي بأمر ليس يرضاه
لا تشمخوا إن رأيتم منه مسكنة بها تناجي حنان النفس يمناه
ما كرم الله إنسانا لثروته بل ما يكرمه إلا لتقواه
من لم تقربه من مولاه طاعته فلن يقربه مال ولا جاه
يقضي النهار على الأعشاب منتصبا الذل بردته والهم سيماه
لا يعرف الذل إلا من تجرعه وذاق من قدح التسآل بلواه
إن تحسنوا فالذي تولونه لكم فكل ما ادخره الإنسان يلقاه
( إن تخذلوه فعين الله ترقبكم ) ومن سعى عملا لا ريب يجزاه
"مصطفى بن رحمون "
1شرح المعاني : " أضواه : أضعفه / بردة : الثوب / قدح: كاس /
تشمخوا : تتكبروا / لا تعدلوه: لا تلوموه "
2البناء الفكري :
* إلى أي نوع من الشعر تنتمي إليه هذه القصيدة ؟ 0.5
*ماذا يصور الشاعر في هذه القصيدة ؟ استدل بالبيت الشعري 1ن
* اشرح ما يلي : استجدى , يكابده 1ن
*هات من النص أضداد ما يلي: عصيان, منحنيا 1ن
*ضع عنوانا مناسبا للنص 1ن
3البناء اللغوي:
* سم الأسلوب وبين غرضهُ الأدبي: (لا تنهروه) 1ن.
*استخرج من النص ما يلي :
-جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ وجوبا مع تعيينه و التعليل.
-جملة فعلية بسيطة محددا عناصرها
*أعرب ما تحته خط.
*ثن العبارة ما بين قوسين في النص.
البناء الفني:
*في البيت الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها.
الوضعية الإدماجية:
مررت بمتشرد و تأثرت لمنظره الأليم صف هدا المشهد وصفا دقيقا مبينا الأثر الذي تركه في نفسك مستعملا تشبيها.
و بالتوفيق.[/b]
الإثنين 26 يوليو 2010, 14:10 من طرف wael
» ابشن فايل برو6
الأحد 30 أغسطس 2009, 11:20 من طرف زائر
» ألعاب القوى
الجمعة 06 فبراير 2009, 20:32 من طرف Admin
» مساعدة فاعلي خير
الأربعاء 04 فبراير 2009, 19:46 من طرف Admin
» amie with chahrazed
الأربعاء 04 فبراير 2009, 15:02 من طرف Admin
» مساعدة فاعلي خير
الأربعاء 04 فبراير 2009, 14:30 من طرف Admin
» [right][u]موقع لبرامج مفيدة[/u][/right]
الأربعاء 04 فبراير 2009, 14:22 من طرف Admin
» الاختبار الأول في مادة الرياضيات
الخميس 27 نوفمبر 2008, 18:06 من طرف Admin
» الجريدة الرسمية الجزائرية
الإثنين 03 نوفمبر 2008, 07:37 من طرف Admin