وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى : أولى متوسط
المدة : ساعتان التاريخ : 13/05/2007 اختبار الفصل الثالث و الأخير
التمرين الأول: 04
أكمل بالعدد المناسب كلا مما يلي
1 ) - ..... + ..... × 13 = 194 ..... × 13 > 194 > .... × 13
2 ) – إليك جدول التناسبية الأتي ، أ ) أوجد معامل التناسبية ؟ ب) أكمل الجدول ؟
12 18 0.27
4 3.5
التمرين الثاني : 05 نقط
1. أرسم زاوية قائمة XOY ثم ارسم منصفها OZ)] ثم عين عليه نقطة A
2. عين النقطة B نظيرة النقطة A بالنسبة إلى المستقيم OX) )
3. عين النقطة D نظيرة النقطة A بالنسبة إلى المستقيم (OY) ما نوع المثلث ABD
4. عين النقطة C من المستقيم ) OZ ( بحيث OA = OC مل نوع الرباعي ABCD
التمرين الثالث:05
في إكمالية يوجد 200 تلميذ وتلميذة موزعون حسب الجدول التالي .
المستويات أولى متوسط ثانية متوسط ثالثة متوسط رابعة متوسط
عدد التلاميذ 50 25
النسبة المئوية 30 25
أكمل الجدول؟
المسالة :06
استفاد فلاح من قطعة ارض فلاحيه لاستصلاحها طولها m 240 وعرضها يساوي طول ضلع مربع محيط m 480 .
1 - احسب عرض القطعة ، ثم احسب محيطها ومساحتها ؟
- 2لحمايتها من الرياح قرر أن يحيطها بأشجار الصنوبر تبعد كل شجرة عن الأخرى بـ m 3
ما هو عدد الأشجار اللازمة لإحاطتها؟
3 - للاستفادة من برنامج الدعم ألفلاحي طلب منه مخطط لهذه القطعة فاستعان بابنه الذي يدرس في السنة أولى متوسط فوضع له مخطط بمقياس فما هما بعدا هذه القطعة على هذا المخطط ؟
4 - لسقي القطعة قرر بناء حوض على شكل متوازي مستطيلات أبعاده m 6 ، m4 ، m 2.5
احسب حجم هذا الحوض بالمتر المكعب ، ما هي سعته باللتر؟
تمنياتنا لكم بالتوفيق
وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى ثانية متوسط
المدة : ساعتان التاريخ : 13/05/2007
اختبار الفصل الثالث و الأخير
التمرين الأول:05 نقط
1 – تقدم لامتحان 150 تلميذ فنجح 64 منهم ، ما هو عدد التلاميذ الناجحين ؟
2- غرس فلاح 400 نخلة ماتت منها 60 نخلة ، ما هي النسبة المئوية للنخيل الحية ؟
3 – يبعد منزل مصطفى عن المدرسة بـ Km 3 ، نريد تمثيلها بقطعة مستقيم طولها cm 3 . ما هو مقياس الرسم المستعمل؟
التمرين الثاني:05 نقط
ABCمثلث متساوي الساقين قاعدته [AB]، أنشئ النقطة H نظيرة النقطة C بالنسبة إلى B
أرسم المستقيم الذي يشمل A ويوازي (BC ) ثم أنسئ المستقيم الذي يشمل Bويوازي(AC )
فيتقاطعان في النقطة N . 1 - بين أن الرباعي ACBN معين ؟
2 – بين أن الرباعيANHB متوازي أضلاع؟
التمرين الثالث : 05نقط
إليك نقاط تلميذ للفصل الثاني: 16 ، 16 ، 18، 16،7 ، 14،7،12 ، 12 ، 16 ، 12
1 - أكمل الجدول
النقاط 7 12 14 16 17 18
التكرار
التكرار النسبي
النسبة المئوية
– مثل معطيات الجدول بمخطط أعمدة؟
التمرين الرابع:05 نقط
موشور قائم قاعدته مربع طول ضلعه cm 6 وارتفاعه cm 10
1 – أحسب مساحته الكلية ، ثم أحسب حجمه ؟
2 – نريد وضع أسطوانة دوران داخل هذا الموشور لها نفس الارتفاع بحيث تلامس الأوجه من الداخل
ما هو طول نصف قطر قاعدتها ؟
3 – أحسب حجم الفراغ الذي تتركه الأسطوانة داخل الموشور؟
انتهى تمنياتنا لكم بالتوفيق
أستاذ المادة
وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى : رابعة متوسط
المدة : ساعتان التاريخ : 20/05/2007 اختبار الفصل الثالث و الأخير
الجزء الأول
التمرين الأول : 03 نقط
حل جبريا جملة المعادلتين التالية
1 = y 2 + x 3
8 = y 4 - x 5
التمرين الثاني :30 نقط
→ →
(g o ، I o ، o ) معلم متعامد ومتجانس للمستوى . علم النقطة ( 0 ، 4 ) A ، (0 ، 4-) B
1- عين إحداثيات النقطة C صورة A بالدوران الذي مركزه O وزاويته 900 في الاتجاه الموجب
→ →
2 -عين إحداثيات الشعاعينAB ، AC ثم أحسب الطولين AB ، AC، ثم أستنتج نوع المثلث ABC
→
3 - عين النقطة D صورة B بالانسحاب الذي شعاعه AC ثم عين إحداثيتها، ما نوع الرباعي ABDC ؟
التمرين الثالث 03 نقط
إليك سلسلة إحصائية لنتائج تلميذ (النقطة من 10) 7، 8 ،7، 10 ،8 ، 10 ،9 ، 10 ،8 ، 10
1 اكتب جدول التواترات المجمعة المتزايدة لهذه السلسلة ؟
2 احسب الوسط الحسابي، والوسط الحسابي المتوازن ، والوسيط لهذه السلسلة ؟
3 احسب مدى هذه السلسلة ، ومنوالها؟
التمرين الرابع : 03نقط
صندوق مكعب الشكل طول حرفهcm 10 وضعنا بداخله جلة بحيث تلامس الأوجه الداخلية للصندوق
1 احسب مساحة سطح الجلة، ثم أحسب حجمها ؟
2 احسب حجم الفراغ الذي تتركه الجلة داخل الصندوق ؟
الصفحة 1/2 أقلب الصفحة
الجزء الثاني : 08 نقط
المسألة
أراد أحمد شراء قطعة أرض لبناء مسكن له فذهب الى سمسار بيع الأراضي فعرض عليه قطعتان إحداهما مستطيلة الشكل بعداها m 10 ، m (4 – x ) حيث : 4 < x
والأخرى شكلها شبه منحرف قائم طول قاعدتاها m 7 . m 5 وارتفاعها x m
1 – أحسب مساحة القطعتين من أجل 10 = x ، 8 = x ؟
2 –إذا كانت مساحة القطعة المستطيلة 2 m160 ومساحة القطعة الأخرى m2 120
أحسب x في الحالتين ؟
3 – عبر بدلالة x عن مساحة القطعتين؟
نسمي ( x ) F مساحة المستطيل ، ( x ) g مساحة شبه المنحرف
في مستوى مزود بمعلم متعامد ومتجانس مثل بيانيا الدالتين f ، g
نضع على محور الفواصل cm 1 لكل m 5 ، وعلى محور الترتيب cm 1 لكل m2 10
– بقراءة بيانية بسيطة
1 – من أجل أي قيمة لـ x تكون للقطعتين نفس المساحة ؟
2 – من أجل أي قيمة لـ x تكون مساحة القطعة المستطيلة أكبر من مساحة القطعة الأخرى
انتـهى
الصفحة 2/2 بالتوفيق إن شاء الله
وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى : الثالثة متوسط
المدة : ساعتان اختبار الفصل الأول التاريخ : 02/12/2007
الجزء الأول 12نقطة
التمرين الأول :04 نقط
إليك العددين النسبيين a ، b حيث :
3.27- = a ، 3.4- = b
1 – قارن العددين a ، b
2 – أحسب ناتج مايلي : b + a ، b × a b ÷ a
التمرين الثاني 04 نقط
X ، Y ، Z أعداد ناطقة حيث : = X ، = Y ، = Z
• احسب كلا ممايلي ثم أكتب الناتج على شكل عدد ناطق مبسط
X + Y ، Z - X ، Z ÷ ( Y × X )،
رتب الأعداد X ، Y ، Z تصاعديا
التمرين الثالث : 04 نقط E
لاحظ الشكل جيدا ثم أجب وحدة الطول السنتمتر cm 2 1
1 -احسب السبة حيث (MN )// ( FG ) N M 2.5
2 – إذا علمت أن 1.5 MN= 3
احسب الطول FG
G F
الجزء الثاني: 08 نقطة
المسألة وحدة الطول السنتمتر cm)
المثلث ABC قائم في B حيث : 8 = AB ، 6 = BC ، 10 = AC
النقطة 'C منتصف [AB ] ، 'A منتصف [BC ]
• 1 – اشرح لماذا ( AC ) //( 'C 'A ) ؟ ثم احسب الطول 'C 'A
• 2 – ارسم المستقيم ( ∆) العمودي على (BC ) في 'A فيقطع [AC] في النقطة B'
ماهو وضع المستقيمين ( ∆) ، ( AB) ؟ علل؟
• 3- بين أن المثلثين A'B'C ، A'BC' متقايسان ؟
• 4 – احسب مساحة الرباعي ABA'B'
وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى : الرابعة متوسط المدة : ساعتان اختبار الفصل الأول التاريخ : 03/12/2007
الجزء الأول : 12 نقطة
التمرين الأول:
1 * باستعمال خوارزمية إقليدس أوجد القاسم المشترك الأكبر للعددين 301 ، 210
2 *اكتب الكسر على شكل كسر غير قابل للاختزال ؟
التمرين الثاني :
أكتب العدد A على الشكل a حيث a ، b عددان طبيعيان و b أصغر مايمكن
+ 5 - 2 = A
التمرين الثالث : E 1.5
تمعن في الشكل جيدا A
1* إشرح لماذا (DE) // (BC ) D B
2* أحسب الطول AB ، BC 1
3.6
C
التمرين الرابع :
تمعن في الشكل ثم اجب
1* احسب Sin 400 ، Tan 400 ، Cos400 B X A
( أعط المدور إلى الجزء من عشرة ) 400
Y
2* احسب العددين X، Y ؟ ( أعط المدور إلى الوحدة ) cm 10 D C
الجزء الثاني : 8نقط
المسالة
وضع صاحب مكتبة صيغتين لاستعارة الكتب سنويا : الصيغة الأولى دفع DA 8 على كل كتاب
الصيغة الثانية دفع DA 3 على كل كتاب زائد مبلغ DA 30 اشتراك سنوي
1 * استعار محمد 9 كتب . ما هي كلفته حسب كل صيغة ؟
2 * باستعمال الصيغة الثانية كانت كلفة فاطمة DA 51 سنويا . ما هو عدد الكتب التي استعارتها فاطمة ؟
3 * لاستعارة 15 كتابا ما هي الصيغة الأفضل ؟
4 * إذا كان عدد الكتب المستعارة هو X عبر بدلالة X عن الكلفة حسب الصيغتين ؟
5 * ما ه
و عدد الكتب عندئذ (قيمة X) حتى تكون للصيغتين نفس الكلفة ؟
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى : أولى متوسط
المدة : ساعتان التاريخ : 13/05/2007 اختبار الفصل الثالث و الأخير
التمرين الأول: 04
أكمل بالعدد المناسب كلا مما يلي
1 ) - ..... + ..... × 13 = 194 ..... × 13 > 194 > .... × 13
2 ) – إليك جدول التناسبية الأتي ، أ ) أوجد معامل التناسبية ؟ ب) أكمل الجدول ؟
12 18 0.27
4 3.5
التمرين الثاني : 05 نقط
1. أرسم زاوية قائمة XOY ثم ارسم منصفها OZ)] ثم عين عليه نقطة A
2. عين النقطة B نظيرة النقطة A بالنسبة إلى المستقيم OX) )
3. عين النقطة D نظيرة النقطة A بالنسبة إلى المستقيم (OY) ما نوع المثلث ABD
4. عين النقطة C من المستقيم ) OZ ( بحيث OA = OC مل نوع الرباعي ABCD
التمرين الثالث:05
في إكمالية يوجد 200 تلميذ وتلميذة موزعون حسب الجدول التالي .
المستويات أولى متوسط ثانية متوسط ثالثة متوسط رابعة متوسط
عدد التلاميذ 50 25
النسبة المئوية 30 25
أكمل الجدول؟
المسالة :06
استفاد فلاح من قطعة ارض فلاحيه لاستصلاحها طولها m 240 وعرضها يساوي طول ضلع مربع محيط m 480 .
1 - احسب عرض القطعة ، ثم احسب محيطها ومساحتها ؟
- 2لحمايتها من الرياح قرر أن يحيطها بأشجار الصنوبر تبعد كل شجرة عن الأخرى بـ m 3
ما هو عدد الأشجار اللازمة لإحاطتها؟
3 - للاستفادة من برنامج الدعم ألفلاحي طلب منه مخطط لهذه القطعة فاستعان بابنه الذي يدرس في السنة أولى متوسط فوضع له مخطط بمقياس فما هما بعدا هذه القطعة على هذا المخطط ؟
4 - لسقي القطعة قرر بناء حوض على شكل متوازي مستطيلات أبعاده m 6 ، m4 ، m 2.5
احسب حجم هذا الحوض بالمتر المكعب ، ما هي سعته باللتر؟
تمنياتنا لكم بالتوفيق
وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى ثانية متوسط
المدة : ساعتان التاريخ : 13/05/2007
اختبار الفصل الثالث و الأخير
التمرين الأول:05 نقط
1 – تقدم لامتحان 150 تلميذ فنجح 64 منهم ، ما هو عدد التلاميذ الناجحين ؟
2- غرس فلاح 400 نخلة ماتت منها 60 نخلة ، ما هي النسبة المئوية للنخيل الحية ؟
3 – يبعد منزل مصطفى عن المدرسة بـ Km 3 ، نريد تمثيلها بقطعة مستقيم طولها cm 3 . ما هو مقياس الرسم المستعمل؟
التمرين الثاني:05 نقط
ABCمثلث متساوي الساقين قاعدته [AB]، أنشئ النقطة H نظيرة النقطة C بالنسبة إلى B
أرسم المستقيم الذي يشمل A ويوازي (BC ) ثم أنسئ المستقيم الذي يشمل Bويوازي(AC )
فيتقاطعان في النقطة N . 1 - بين أن الرباعي ACBN معين ؟
2 – بين أن الرباعيANHB متوازي أضلاع؟
التمرين الثالث : 05نقط
إليك نقاط تلميذ للفصل الثاني: 16 ، 16 ، 18، 16،7 ، 14،7،12 ، 12 ، 16 ، 12
1 - أكمل الجدول
النقاط 7 12 14 16 17 18
التكرار
التكرار النسبي
النسبة المئوية
– مثل معطيات الجدول بمخطط أعمدة؟
التمرين الرابع:05 نقط
موشور قائم قاعدته مربع طول ضلعه cm 6 وارتفاعه cm 10
1 – أحسب مساحته الكلية ، ثم أحسب حجمه ؟
2 – نريد وضع أسطوانة دوران داخل هذا الموشور لها نفس الارتفاع بحيث تلامس الأوجه من الداخل
ما هو طول نصف قطر قاعدتها ؟
3 – أحسب حجم الفراغ الذي تتركه الأسطوانة داخل الموشور؟
انتهى تمنياتنا لكم بالتوفيق
أستاذ المادة
وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى : رابعة متوسط
المدة : ساعتان التاريخ : 20/05/2007 اختبار الفصل الثالث و الأخير
الجزء الأول
التمرين الأول : 03 نقط
حل جبريا جملة المعادلتين التالية
1 = y 2 + x 3
8 = y 4 - x 5
التمرين الثاني :30 نقط
→ →
(g o ، I o ، o ) معلم متعامد ومتجانس للمستوى . علم النقطة ( 0 ، 4 ) A ، (0 ، 4-) B
1- عين إحداثيات النقطة C صورة A بالدوران الذي مركزه O وزاويته 900 في الاتجاه الموجب
→ →
2 -عين إحداثيات الشعاعينAB ، AC ثم أحسب الطولين AB ، AC، ثم أستنتج نوع المثلث ABC
→
3 - عين النقطة D صورة B بالانسحاب الذي شعاعه AC ثم عين إحداثيتها، ما نوع الرباعي ABDC ؟
التمرين الثالث 03 نقط
إليك سلسلة إحصائية لنتائج تلميذ (النقطة من 10) 7، 8 ،7، 10 ،8 ، 10 ،9 ، 10 ،8 ، 10
1 اكتب جدول التواترات المجمعة المتزايدة لهذه السلسلة ؟
2 احسب الوسط الحسابي، والوسط الحسابي المتوازن ، والوسيط لهذه السلسلة ؟
3 احسب مدى هذه السلسلة ، ومنوالها؟
التمرين الرابع : 03نقط
صندوق مكعب الشكل طول حرفهcm 10 وضعنا بداخله جلة بحيث تلامس الأوجه الداخلية للصندوق
1 احسب مساحة سطح الجلة، ثم أحسب حجمها ؟
2 احسب حجم الفراغ الذي تتركه الجلة داخل الصندوق ؟
الصفحة 1/2 أقلب الصفحة
الجزء الثاني : 08 نقط
المسألة
أراد أحمد شراء قطعة أرض لبناء مسكن له فذهب الى سمسار بيع الأراضي فعرض عليه قطعتان إحداهما مستطيلة الشكل بعداها m 10 ، m (4 – x ) حيث : 4 < x
والأخرى شكلها شبه منحرف قائم طول قاعدتاها m 7 . m 5 وارتفاعها x m
1 – أحسب مساحة القطعتين من أجل 10 = x ، 8 = x ؟
2 –إذا كانت مساحة القطعة المستطيلة 2 m160 ومساحة القطعة الأخرى m2 120
أحسب x في الحالتين ؟
3 – عبر بدلالة x عن مساحة القطعتين؟
نسمي ( x ) F مساحة المستطيل ، ( x ) g مساحة شبه المنحرف
في مستوى مزود بمعلم متعامد ومتجانس مثل بيانيا الدالتين f ، g
نضع على محور الفواصل cm 1 لكل m 5 ، وعلى محور الترتيب cm 1 لكل m2 10
– بقراءة بيانية بسيطة
1 – من أجل أي قيمة لـ x تكون للقطعتين نفس المساحة ؟
2 – من أجل أي قيمة لـ x تكون مساحة القطعة المستطيلة أكبر من مساحة القطعة الأخرى
انتـهى
الصفحة 2/2 بالتوفيق إن شاء الله
وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى : الثالثة متوسط
المدة : ساعتان اختبار الفصل الأول التاريخ : 02/12/2007
الجزء الأول 12نقطة
التمرين الأول :04 نقط
إليك العددين النسبيين a ، b حيث :
3.27- = a ، 3.4- = b
1 – قارن العددين a ، b
2 – أحسب ناتج مايلي : b + a ، b × a b ÷ a
التمرين الثاني 04 نقط
X ، Y ، Z أعداد ناطقة حيث : = X ، = Y ، = Z
• احسب كلا ممايلي ثم أكتب الناتج على شكل عدد ناطق مبسط
X + Y ، Z - X ، Z ÷ ( Y × X )،
رتب الأعداد X ، Y ، Z تصاعديا
التمرين الثالث : 04 نقط E
لاحظ الشكل جيدا ثم أجب وحدة الطول السنتمتر cm 2 1
1 -احسب السبة حيث (MN )// ( FG ) N M 2.5
2 – إذا علمت أن 1.5 MN= 3
احسب الطول FG
G F
الجزء الثاني: 08 نقطة
المسألة وحدة الطول السنتمتر cm)
المثلث ABC قائم في B حيث : 8 = AB ، 6 = BC ، 10 = AC
النقطة 'C منتصف [AB ] ، 'A منتصف [BC ]
• 1 – اشرح لماذا ( AC ) //( 'C 'A ) ؟ ثم احسب الطول 'C 'A
• 2 – ارسم المستقيم ( ∆) العمودي على (BC ) في 'A فيقطع [AC] في النقطة B'
ماهو وضع المستقيمين ( ∆) ، ( AB) ؟ علل؟
• 3- بين أن المثلثين A'B'C ، A'BC' متقايسان ؟
• 4 – احسب مساحة الرباعي ABA'B'
وزارة التربية الوطنية إكمالية تمقطن الجديدة
مديرية التربية لولاية ادرار المستوى : الرابعة متوسط المدة : ساعتان اختبار الفصل الأول التاريخ : 03/12/2007
الجزء الأول : 12 نقطة
التمرين الأول:
1 * باستعمال خوارزمية إقليدس أوجد القاسم المشترك الأكبر للعددين 301 ، 210
2 *اكتب الكسر على شكل كسر غير قابل للاختزال ؟
التمرين الثاني :
أكتب العدد A على الشكل a حيث a ، b عددان طبيعيان و b أصغر مايمكن
+ 5 - 2 = A
التمرين الثالث : E 1.5
تمعن في الشكل جيدا A
1* إشرح لماذا (DE) // (BC ) D B
2* أحسب الطول AB ، BC 1
3.6
C
التمرين الرابع :
تمعن في الشكل ثم اجب
1* احسب Sin 400 ، Tan 400 ، Cos400 B X A
( أعط المدور إلى الجزء من عشرة ) 400
Y
2* احسب العددين X، Y ؟ ( أعط المدور إلى الوحدة ) cm 10 D C
الجزء الثاني : 8نقط
المسالة
وضع صاحب مكتبة صيغتين لاستعارة الكتب سنويا : الصيغة الأولى دفع DA 8 على كل كتاب
الصيغة الثانية دفع DA 3 على كل كتاب زائد مبلغ DA 30 اشتراك سنوي
1 * استعار محمد 9 كتب . ما هي كلفته حسب كل صيغة ؟
2 * باستعمال الصيغة الثانية كانت كلفة فاطمة DA 51 سنويا . ما هو عدد الكتب التي استعارتها فاطمة ؟
3 * لاستعارة 15 كتابا ما هي الصيغة الأفضل ؟
4 * إذا كان عدد الكتب المستعارة هو X عبر بدلالة X عن الكلفة حسب الصيغتين ؟
5 * ما ه
و عدد الكتب عندئذ (قيمة X) حتى تكون للصيغتين نفس الكلفة ؟
الإثنين 26 يوليو 2010, 14:10 من طرف wael
» ابشن فايل برو6
الأحد 30 أغسطس 2009, 11:20 من طرف زائر
» ألعاب القوى
الجمعة 06 فبراير 2009, 20:32 من طرف Admin
» مساعدة فاعلي خير
الأربعاء 04 فبراير 2009, 19:46 من طرف Admin
» amie with chahrazed
الأربعاء 04 فبراير 2009, 15:02 من طرف Admin
» مساعدة فاعلي خير
الأربعاء 04 فبراير 2009, 14:30 من طرف Admin
» [right][u]موقع لبرامج مفيدة[/u][/right]
الأربعاء 04 فبراير 2009, 14:22 من طرف Admin
» الاختبار الأول في مادة الرياضيات
الخميس 27 نوفمبر 2008, 18:06 من طرف Admin
» الجريدة الرسمية الجزائرية
الإثنين 03 نوفمبر 2008, 07:37 من طرف Admin